#مرض كاواساكي#الاطفال في #امريكا

0 2

 مرض كاواساكي مرض كاواساكي Kawasaki’s Disease إن مرض كاواساكي (Kawasaki’s Disease) هو مرض نادر يصيب الأطفال دون سن الخامسة….

 مرض كاواساكي

مرض كاواساكي

Kawasaki’s Disease

إن مرض كاواساكي (Kawasaki’s Disease) هو مرض نادر يصيب الأطفال دون سن الخامسة. يتميز هذا المرض بالالتهاب الحاد في الأوعية غير المعروف مصدرها. تشمل أعراض المرض الحمى والطفح الجلدي والتهاب العينين واحمرارًا في البلعوم وتجويف الفم، وتورمًا في أكف اليدين والقدمين وتضخم العقد اللمفاوية في الرقبة. يوجد هناك جدال بالنسبة لمصدر المرض بين الأطباء، ولكن وفق الرأي السائد، فإن مصدر المرض هو التهاب (فيروسي أو حساسية من سموم بكتيرية).
تم اكتشاف داء كاواساكي لأول مرة في عام 1967 في اليابان، وتم اكتشاف حالات مماثلة بعد 9 سنوات، في هاواي في الولايات المتحدة الأمريكية؛ مما جعل الباحثين يفترضون فرضية حول وجود فيروس خاص، في المنطقة ما بين اليابان وهواي، لكن هذا الافتراض لم يتم إثباته؛ وتشير الأبحاث الأخيرة إلى أن مصدر الداء هو جيني وراثي. 

يؤثر مرض كاواساكي (Kawasaki’s disease) على صحة الكثير من الأطفال، لأنه يؤدي لالتهابات في جميع أنحاء أجسامهم. يمكن أن يسبب في القلب،# التهاب عضلة القلب (Myocarditis)، التهاب التامور – غشاء القلب (Pericarditis) أو التهاب في صمامات القلب (Valvulitis).

بالإضافة إلى ذلك، فإن داء  كاواساكي يؤدي إلى تطور (نشوء) التهاب السَّحايا (التهاب الغشاء الذي يغطي الدماغ والنخاع الشوكي).
الالتهابات الأخرى المرتبطة بهذا المرض هي: التهابات الجلد والعينين والرئتين والعقد اللمفاوية والمفاصل؛ إلا أن أخطر مشكلة مرتبطة بداء كاواساكي هي التهاب حاد في الأوعية الدموية (Vasculitis)، وخاصة الشرايين المتوسطة الحجم. إن #التهاب الأوعية الدموية هو الأخطر، خاصة عندما يضر بالأوعية الدموية التاجية التابعة للقلب (تتوسع الأوعية الدموية المتضررة بمثل هذه الحالات، مما يؤدي لانسدادات في الشرايين وعدم وصول الدم الغني بالأوكسجين كما يجب) مما يزيد احتمالات الإصابة باحتشاء عضلة القلب (Myocardial infarction-MI) (نوبة قلبية)، في المراحل العمرية الصغيرة جداً.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.